دراسة إحصائية لمحددات ظاهرة عمال الأطفال في مصر خلال الفقرة (2005- 2014)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تعتبر عمالة الأطفال من أهم المشاکل التي تعاني منها الدول النامية بشکل يمثل خطورة على المجتمع ومن بينهما مصر. ويهدف ذا البحث الى تقديم دراسة إحصائية تحليلية لعمالة الأطفال في مصر وفقا للتوزيع الجغرافي (ريف- حضر) والنوع (ذکور- إناث) خلال الفترة (2005-2014).
ويهدف البحث إلى دراسة تطور معدلات عمالة الأطفال خلال الفترة (2005-2014) وفقا للتوزيع الجغرافي (ريف- حضر) والنوع (ذکور- إناث), ودراسة العلاقة بين معدل عمالة الأطفال في مصر وکل محدد من مححدات عمالة الأطفال التالية على کل حدة: متوسط الدخل السنوي للأسرة الفقيرة, معدل البطالة, متوسط حجم الأسرة, المستوى التعليمي لرب الأسرة, عمر الطفل وفقاً وفقا للتوزيع الجغرافي (ريف- حضر).
ثم دراسة العلاقة بين معدل عمالة الأطفال في مصر وهذة المحددات معاً من خلال إقتراح نموذج إنحدار أسي متعدد يمثل العلاقة بين معدل  عمالة الأطفال وهذه المحددات معاً , تحديد تأثر الإرتباط الذاتي بين تلک المحددات على معدل عمالة الأطفال خلال فترة الدراسة معالجة أثر هذا الإرتباط بإستخدام إسلوب إنحدار التل.
وإعتمدت الدراسة على بيانات مسوح العمالة بالعينة التي يصدرها الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر خلال الفترة (2005-2014) والتي إشتملت على بيانات عن إجمالي الأطفال في جمهورية مصر العربية الفئة العمرية (5-17سنة) وفقاً للعمر والنوع ومحل الإقامة,کذلک بيانات عن دخل وحجم الأسر الفقيرة وإجمالي قوة العمل, کذلک أعداد المتعطلين والمستوى التعليمي لرب الأسرة بالنسبة لهذه الأسر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية