بناء جداول الحياة للهجرة الداخلية بين الأقاليم الاقتصادية فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

دف البحث الحالى إلى التعرف على احتمالات الهجرة بين الأقاليم المختلفة فى جمهورية مصر العربية، وکذلک التعرف على احتمالات الوفاة حسب العمر ومحل الإقامة، ودراسة الاختلافات فى توقع البقاء على قيد الحياة، ومدة الإقامة فى کل منطقة، وذلک من خلال بناء جدول الحياة للهجرة الداخلية فى مصر. اشتملت الحالات المختلفة لجدول الحياة على 7 حالات انتقالية تمثل حالات الإقامة فى أى من الأقاليم الاقتصادية السبعة، بالإضافة إلى حالة واحدة ماصة هى حالة الوفاة. وقد اعتمد البحث على النتائج النهائية لتعداد 2006 (للحصول على أعداد المهاجرين) وعلى نشرات المواليد والوفيات (للحصول على أعداد الوفيات).
أظهرت النتائج أن إقليم الدلتا يأتى فى المرتبة الأولى من حيث توقع الحياة عند الميلاد (68.3 سنة)، ويليه أقاليم قناة السويس والإسکندرية وجنوب الصعيد فى المرتبة الثانية (67.7 سنة)، بينما جاء إقليم أسيوط فى المرتبة الأخيرة (66.3 سنة). کما اتضح أيضا أن توقع البقاء على قيد الحياة عند الميلاد للإناث يزيد عن مثيله عند الذکور فى جميع الأقاليم.
وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية المجتمعات الريفية اجتماعياً واقتصادياً، والعمل على تحقيق التوازن فى التوزيع السکانى من خلال ضبط وتنظيم الهجرة الداخلية، وتوجيه المزيد من الاهتمام بالبحوث والدراسات (لا سيما الإحصائية) المتعلقة بظاهرة الهجرة الداخلية فى مصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية