الأثار الديموجرافية والاقتصادية لانخفاض أعداد العاملين فى القطاع الحکومى المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص


يهدف هذا البحث إلى التعرف على الاثار الديموجرافية والاقتصادية المتوقعة لانخفاض أعداد العاملين بالقطاع الحکومى فى مصر عن طريق ما يلى :
1- الاثار الديموجرافية : معدلات الإعالة والمساهمة والبطالة فى النشاط الاقتصادى فى ظل التنمية المستدامة .
2- الاثار الاقتصادية : دخل کبار السن عن طريق المعاشات ، ومدى تأثير هذا الإنفاض على الاشتراکات المحصلة من العاملين بالقطاع الحکومى على ميزانية صناديق التأمين الاجتماعى فى ظل التنمية المستدامة .
وقد توصل البحث إلى :
1- بمقارنة معدلات الإحلال (1) ، (صفر ) يتضح أن هناک ارتفاع فى معدلات الإعالة الکلية الاقتصادية فى حالة معدل الإحلال (صفر) عن مثيلاتها فى معدل الإحلال (1) ، وقد يرجع ذلک إلى إنخفاض أعداد العاملين بالقطاع الحکومى مع فرضية عدم قدرة القطاع الخاص على إستعاب اللأعداد التى کان من المفترض تعينها فى القطاع الحکومى ، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الإعالة الکلية بمتوسط (9) أفراد لکل عامل .
2. بمقارنة معدلات الإحلال (1) ، (صفر) يتضح أن هناک فى الاشتراکات المحصلة من العاملين بالقطاع الحکومى فى حالة معدل الإحلال (صفر) عن مثيلاتها فى معدل الإحلال (1) بنسبة تصل إلى أکثر من 12 مليار جنيها خلال فترة الدراسة ، وقد يرجع ذلک إلى إنخفاض أعداد العاملين بالقطاع الحکومى تدريجيا خلال فترة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية