أثر الخصائص الديموجرافية على مكونات القلق الإحصائي وعلاقتها بالاستفادة من دراسة مقررات الإحصاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البناء العاملي لمقياس القلق الإحصائي لدى عينة
كويتية من طلاب الدراسات العليا ( مستمرون - أنهوا الماجستير والدكتوراه) وعلاقته بالاستفادة من دراسة مقرر (مقررات) الإحصاء، وتكونت العينة من (۲۵۳) طالبا وطالبة، طبق عليهم المقياس، وباستخدام معامل الارتباط والتحليل العاملي التوكيدي وتحليل التباين متعدد المتغيرات، وأظهرت النتائج تشبع المكونات الأساسية للقلق الإحصائي على عاملين، الأول يتشبع عليه كل من: قلق حجرة الدراسة والاختبار، وقلق التفسير، والخوف من طلب المساعدة الإحصائية، ويتشبع على الثاني كل من: أهمية أو قيمة الإحصاء، ومفهوم الذات الحسابي، والخوف من أساتذة الإحصاء، وظهر أثر الخصائص الديموجرافية ( الكلية- مكان الدراسة -المرحلة - النوع)
علي كل من مكونات القلق الإحصائي الست ودرجة الاستفادة من الإحصاء، وأوصت الدراسة بإعداد برامج مختلفة تساعد الطلاب على خفض حدة القلق الإحصائي وتدربهم على استخدام استراتيجيات متنوعة أثناء تعلمهم لمقرر الإحصاء.

الموضوعات الرئيسية