العنف الزوجي ضد المرأة : دراسة كمية في محافظتي الفيوم و القليوبية - مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يعد العنف الزوجي الممارس ضد المرأة من أبرز أنواع العنف و أكثرها انتشارا، لذا تم جمع
بيانات أكثر تفصيلا عن العنف الزوجي الممارس ضد المرأة في الأسر المصرية، للوقوف على حجم المشكلة و التعرف على أكثر أنواع العنف انتشارا ، و أسباب ممارسته و الآثار السلبية المترتبة عليه.
 الأساليب : تم إعداد استمارة استبيان لجمع البيانات من خلال المقابلات الشخصية، لعينة مكونة من ۱۰۲۳ سيدة سبق لهن الزواج و في فئة العمر من( 15-49) سنة ، و تم تصنيف أنواع العنف الزوجي إلى 4 أنواع : الجسدي و الجنسي و الاقتصادي و النفسي، ينقسم كل منها إلى عدة متغيرات تعبر عن أشكال العنف الممارس من قبل الزوج ، و تم إخضاع المتغيرات الخاصة بكل نوع من أنواع العنف للتحليل العاملي بهدف الحصول على انماط معينة من العنف . كما تم استخدام الانحدار اللوجستي لفحص أثر الأسباب التي أشارت إليها سيدات العينة كأسباب مؤدية للعنف الزوجي على أنواع العنف الزوجي كل على حده .
النتائج : أربعة سيدات تقريبا من كل خمسة سيدات من سيدات العينة محل الدراسة قد تعرضن لأي شكل من أشكال العنف الزوجي خلال حياته الزوجية (79.3%)، و العنف النفسي هو أكثر أنواع العنف الزوجي انتشارا في الأسر المصرية (79.1%) يليه العنف الجسدي (64.3%)، ثم العنف الجنسي (29.5%)، و أخيرا العنف الاقتصادي (18.7%)، و ذلك وفقا للبيانات التي تم جمعها في عام 2010.
 و بالنسبة لأهم الأسباب المسئولة عن ممارسة الزوج للعنف فان الأسباب المادية تأتي على قمة الأسباب المختلفة للعنف بنسبة 41,6 % من إجمالي السيدات اللاتي تم ممارسة العنف ضدهن، يلية استفزاز الزوجة للزوج بنسبة 36.6%، ثم عصبية الزوج الزائدة و انفعاله 33.7% و الضغوط النفسية التي يتعرض لها الزوج في عمله 32.4%، ثم الضغوط التي يتعرض لها الزوج من جانبه أهله 24%. و أنه من بين كل عشرة سيدات يتعرضن لأي نوع من أنواع العنف، ما يزيد عن ستة سيدات يعانين من اثر جسدي واحد على الأقل، وما يزيد عن ثمانية يعانين من أثر نفسي واحد على الأقل، و سيدة واحدة تعاني من أثر سلبي واحد على الأقل في فترة الحمل و الولادة جراء التعرض للعنف . و أن 3 سيدات تقريبا من كل خمسة سيدات يمارسن أي سلوك عنيف مع الأبناء بعد تعرضهن للعنف. و أن 4 سيدات من كل خمسة سيدات ممن يمارسن الضرب تجاه أزواجهن يقمن بذلك كرد فعل عندما يمارس الضرب ضدهن من قبل الزوج .

الموضوعات الرئيسية