دراسة نيــة الأمهات نحـو ختـان بناتهن فــي المستقبل باستخـــدام "النمـذجــة المكانيــــة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 احصائي اول بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، مصر

2 استاذ متفرغ بقسم الإحصاء الحيوي والسكاني بكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية- مصر

3 مدرس بقسم الإحصاء الحيوي والسكاني بكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية- مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على نية الأمهات تجاه ختان بناتهن في المستقبل، مع التركيز على الاختلافات المكانية، وتحديد العوامل المؤثرة في استمرار هذه النية. وتم استخدام نماذج تحليلية متقدمة لتوفير فهم أعمق يمكن أن يسهم في توجيه التدخلات الوقائية بشكل أكثر فعالية. اعتمدت الدراسة على بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية لعام 2021، وشملت العينة 20,481 سيدة من الفئة العمرية (15–49 سنة) ممن سبق لهن الزواج ولديهن بنات في الفئة العمرية (0–19 سنة). وقد طرحت عليهن أسئلة تتعلق بتعرضهن الشخصي للختان، ومواقفهن من استمرار ختان الإناث لبناتهن. تم استخدام اختبار مربع كاي اسكوير لتحليل العلاقة بين نية ختان الإناث (كمتغير تابع) وعدد من المتغيرات المستقلة الديموجرافية والاجتماعية. الخ مثل: مكان الإقامة، المستوى التعليمي، التعرض لوسائل الإعلام، المعتقدات الدينية، والعادات والتقاليد، وذلك للتحقق من الدلالة الإحصائية لهذه العلاقات. كما استخدم نموذج مكاني هرمي ضمن نهج التقريب المتكامل المتداخل لابلاسNested Laplace Approximation” “Integrated باستخدام حزمة INLA في برنامج R لرسم خرائط مخاطر ختان الإناث وذلك لتحديد التوزيع الجغرافي لنوايا الأمهات بشكل دقيق.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نية الأمهات لختان بناتهن وعدد من المتغيرات التفسيرية، حيث تركزت أعلى معدلات النية في محافظات صعيد مصر (أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، والوادي الجديد)، بينما سُجلت أدنى المعدلات في المحافظات الحضرية (القاهرة، الإسكندرية، السويس، وبورسعيد). وأبرز العوامل المؤثرة تمثلت في مكان الإقامة، مستوى تعليم الأم، التعرض لوسائل الإعلام، مصدر المعرفة، المعتقدات الدينية، والعادات والتقاليد. وتوصي الدراسة بضرورة تصميم تدخلات توعوية وتشريعية موجهة قائمة على التحليل المكاني بما يدعم جهود الدولة في القضاء على ختان الإناث، تماشياً مع أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية